تعرف على افضل أنواع ستائر الهواء – أسعار و أشكال ستائر الهواء

ستائر الهواء 2022

ستائر الهواء هي من الأجهزة التي لا غنى عنها بالنسبة للكثير من المنشآت الصناعية أو التجارية، وهي عبارة عن أجهزة متخصصة تنتج تيارًا بشدة معينة من الهواء عبر فتحة من أحد طرفيها لتنشئ جدارا هوائيا يمنع تسرب الهواء والعوالق داخل أو خارج المبنى ويحتفظ بدرجة حرارة مناسبة لغرض المنشأة، فاصلة بهذا الجدار بين البيئة الخارجية والداخلية مع عدم تشويش الرؤية أو حركة الخروج والدخول للأفراد.

ما هى ستائر الهواء

ستارة الهواء هي جهاز يعمل على تحويل الهواء الذي يستقبله من الخارج إلى تيار هوائي مستمر يتخذ شكل ستار حاجز عبر خطوات معالجة محددة.
فبمجرد تشغيل الجهاز يتم إدخال الهواء إليه من خلال مداخل مخصصة لاستقبال الهواء ومن ثم يعاد نفثه بعد ضغطه مما يعني زيادة سرعته وقوته عبر الريشات لخلق حاجز هوائي دائم.
ويعمل هذا الحاجز على توفير عدد من الوظائف المختلفة حسب درجة حرارة وقوة الهواء ومتطلبات المنشأة سواء كانت صناعية أو تجارية أو غيرهما.

وظيفة ستائر الهواء

أثبتت جميع الدراسات والاختبارات أن الستائر الهوائية فعالة في توفير الكثير من الطاقة وإبقاء البيئة محمية من تغيرات المناخ ومريحة وخالية من التيارات الهوائية والحشرات والروائح وما إلى ذلك.
وتختلف الوظيفة التي تؤديها ستارة الهواء حسب اختلاف نوعها ومكان تركيبها والغرض منها، ولكنها بشكل عام تؤدي وظائف عديدة منها:
تساعد على منع تبادل الهواء الساخن أو البارد مع البيئة الخارجية.
توفر كميات الطاقة الكبيرة التي تستهلكها مكيفات الهواء.
تساعد على وقف تسلل الملوثات و الروائح والحشرات الطائرة من الخارج للداخل.
تحسين أداء ثلاجات التخزين.
تحافظ على درجات الحرارة المخصصة في المصانع والمستودعات.

أهمية ستائر الهواء

يمكننا أن نصنف أوجه أهمية الستائر الهوائية في 4 نقاط:
أهمية تجارية
تساعد ستائر الهواء على زيادة المبيعات بسبب “تأثير الباب المفتوح”.
فمن المعروف أنه عندما تفتح أبواب المحلات بشكل مستمر فإن الإقبال عليها يزداد. ومع وجود ستارة الهواء يمكن ترك باب المحل مفتوحا لأطول فترة ممكنة دون القلق من اضطراب الأجواء بالمناخ والحشرات والعوالق.
أهمية صحية
تساعد الستائر الهوائية في الحفاظ على بيئة مناسبة صحية عبر مكافحة الآفات والحشرات إذ لا تقدر على اختراق الستارة الهوائية دون أن تموت أو تنحرف عن مسارها، كما تخلق حاجزا فعالا ضد الغبار والتلوث والأبخرة والروائح الكريهة

أهمية بيئية/اقتصادية

تقلل ستارة الهواء من هدر الطاقة الذي يحدث بسبب مكيفات الهواء (لأنها تعوض عنها بصورة كبيرة) مما يقلل من تكلفة تشغيل المبنى كما يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن أنظمة التكييف مما يحمي البيئة من خطر التغيرات المناخية ويساهم في جعل المنشأة نظيفة وآمنة للبيئة.

أهمية تتعلق بالأمن والسلامة

الستائر الهوائية عامل مهم من عوامل السلامة في المنشآت الصناعية كغرف التبريد حيث تقلل من حدة الضباب وتجفف المدخل وتمنع تكون الجليد على الأرضيات مما يقلل من الحوادث في بيئة العمل تلك.
وبالنسبة للمنشآت العامة فيمكن عامل السلامة الذي تقدمه الستائر الهوائية في سهولة الإخلاء من خلال مدخل الخروج في حالة نشوب حريق أو طوارئ أخرى بفضل إبقاء الأبواب مفتوحة والاستعانة بالستائر الهوائية بدلا عنها.
كما أن من خصائص ستائر الهواء أنها تعمل كحاجز ضد تسرب دخان الحرائق لداخل المبنى.

أماكن تركيب ستائر الهواء

هناك الكثير من المواقع والمنشآت التي تحتاج إلى ستارة الهواء من أجل زيادة الإنتاجية أو توفير بيئة مريحة مع توفير الطاقة، ومنها:

  • المصانع
  • الثلاجات
  • المدارس
  • الكافيتريات
  • المطاعم
  • المحلات
  • المطارات
  • المستشفيات
  • الفنادق
  • مستودعات التخزين
ستائر الهواء أسعار ستائر هواء ستارة هواء ستائر هوائية
ستائر الهواء أسعار ستائر هواء ستارة هواء ستائر هوائية

ستائر الهواء للمحلات

تساعد ستائر الهواء في المحلات على منح الزبائن تجربة مريحة في التسوق دون مكيفات الهواء الضخمة، وتوفر على صاحب المحل استهلاك الطاقة الكهربائية.
إضافة إلى منع الملوثات والحشرات من التسلسل داخل بيئة المحل الأمر الذي يعد بالغ الأهمية لدى محلات البقالة.

ستائر الهواء للمطاعم

لا يمكن للمطاعم الاستغناء عن ستائر الهواء خاصة أن منع دخول الحشرات كالذباب والنحل والبعوض إلى المطاعم أمر أساسي وهو علامة على التزام معايير النظافة والصحة مما يكسب زبائنه ثقة في جودته.

ستائر الهواء للمصانع

تتطلب بيئات بعض المصانع درجات حرارة معينة خاصة في غرف التبريد المخصصة لحفظ فئات معينة من المنتجات، وهذه الغرف لا يمكنها أن تستغني عن ستارة الهواء من أجل منع تراكم الجليد والضباب بسبب درجات الحرارة بالغة الانخفاض.

أنواع ستائر الهواء

أولا: ستارة الهواء الأساسية أو العادية:
تغطي ستارة الهواء الأساسية الأبواب الصغيرة كأبواب المطاعم والمحلات الصغيرة لمنع الأتربة والحشرات والهواء البارد/الساخن من الدخول من البيئة الخارجية لبيئة المبنى.

ثانيا: ستارة الهواء الموفرة للطاقة:

هذا النوع يعد أكثر ملائمة للمنشآت الكبيرة مثل مولات التسوق أو البنوك أو الفنادق والقاعات الكبيرة، إذ أنها تستعمل عوضا عن المكيفات التي تستهلك كميات هائلة من الطاقة، إذ تبقي ستارة الهواء الأجواء الداخلية مريحة وتحافظ على درجة الحرارة المناسبة مما يقلل من حجم أنظمة التكييف المستعملة في تلك المنشآت.

ثالثا: ستارة الهواء الصناعية

تحتاج المصانع ووحدات التخزين في الكثير من الأحيان إلى إبقاء درجات حرارة معينة تختلف عن درجات حرارة البيئة الخارجية، وهنا يأتي دور ستارة الهواء الصناعية التي تثبت على مداخل ومخارج المصانع والمستودعات لتمنع تسرب الحرارة من وإلى المنشأة الصناعية فتصنع بيئة شبه معزولة.
ستائر الهواء الصناعية أكثر قوة وأكبر قدرة على التحمل ولا تحتاج إلى الصيانة بشكل مستمر وهي فعالة في جميع البيئات.
رابعا: ستائر الهواء الفاخرة:
من أجل بيئة أكثر راحة وأقل ضوضاء يمكن استخدام ستارة الهواء الفاخرة إذ أنها منخفضة الضوضاء وحسنة المظهر وتصلح للأماكن المهتمة بالمظهر الجمالي والأناقة كالفنادق أو المطاعم.
أسعار ستائر الهواء في مصر 2022